القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل المبتدئين للتعرف على العملات الرقمية المشفرة

ما هي العملات الرقمية ؟

العملات الرقمية هي عبارة عن عملة افتراضية مشفّرة ليس لها وجود مادي مثل العملات الورقية والنقدية ، لكنها تستعمل في الأنترت لشراء الخدمات والسلع.

كما يمكن تعريف العملة الرقمية بأصل رقمي يستخدم التشفير المشفر لضمان ملكيته وضمان سلامة المعاملات ، والتحكم في إنشاء وحدات إضافية.


دليل المبتدئين للتعرف على العملات الرقمية المشفرة


يوجد عدد كبير من العملات المشفرة ، لكل واحدة منهم إسم ورمز خاص وسعر يتغير حسب العرض والطلب،  أشهر هذه العملات  الرقمية هما عملة البيتكوين Bitcoin وعملة الإيثريوم Ethereum. 


كيف تعمل العملات الرقمية ؟


العملات الرقمية لها العديد من الخصائص التي تميزها عن الأنظمة التقليدية، فهي لا تخضع للتنظيم أو التحكم من قبل أي مؤسسة أو جهة مركزية كالبنوك ولا تتطلب وسطاء في المعاملات، مما يعني أنه لا يوجد رسوم لإجراء المعاملات الشيء الذي يحبه مستخدمو العملات المشفرة .

يتم استخدام قاعدة بيانات لامركزية أو تقنية سلسلة الكتل "البلوكشين blockchain" أو سجل محاسبة مشترك للتحكم في هذه المعاملات.


فيما يتعلق بالتنظيم ، لا تعتبر العملة الرقمية وسيلة للدفع ، ولا يتم دعمها من قبل البنك المركزي أو السلطات العامة الأخرى ، ولا يتم تغطيتها بواسطة آليات حماية العملاء مثل صندوق ضمان الودائع أو صندوق ضمان المستثمر، لكن هناك عدد هائل من مستخدمي الأنترنت الذين يفضلون إستعمال العملات الرقمية لكونها واحدة من أكثر طرق الدفع ونقل الأموال أمانًا.


فيما يتعلق بتشغيل هذه العملات الرقمية ، من المهم جدًا أن نتذكر أنه بمجرد إجراء المعاملة مع العملات المشفرة ، أي عند شراء الأصل الرقمي أو بيعه ، لا يمكن إلغاء العملية لأن blockchain هو سجل لا يسمح بحذف البيانات. من أجل عكس الصفقة ، من الضروري تنفيذ المعاملة المعاكسة.


نظرًا لأن هذه العملات الرقمية غير متوفرة في شكل مادي آي أنه لا يمكنك الإحتفاظ بهذه العملات المشفرة ، يجب عليك اللجوء إلى خدمة المحفظة الرقمية للعملات الرقمية ، والتي لا تخضع للتنظيم لتخزينها.


كم عدد أنواع محافظ العملات الرقمية ؟

محفظة العملات الرقمية هي في الواقع برنامج أو تطبيق يتم استخدامه للتفاعل مع شبكة البلوكشين، حيث يمكنك من خلال هذه المحافظ  تخزين العملات المشفرة وإرسالها واستلامها.

الحقيقة هي أنه على عكس محفظة النقود المادية ، فإن ما يتم تخزينه فعليًا في محافظ العملات الرقمية هو المفاتيح التي تمنحنا ملكية وحقوق هذه العملات المشفرة وتسمح لنا بالتعامل معها، حيث تعد هذه المفاتيح الخاصة أهم شيء في محافظ العملات الرقمية.

 بمعنى آخر، يكفي معرفة المفاتيح لتتمكن من تحويل العملات المشفرة ، ويمكن أن تعني خسارة المفاتيح أو سرقتها خسارة العملات المشفرة ، مع عدم وجود إمكانية لاستعادتها.


محافظ العملات الرقمية - دليل المبتدئين للتعرف على العملات الرقمية المشفرة


يمكن تقسيم محافظ العملات الرقمية إلى نوعين، المحافظ الساخنة والباردة.

الفرق بين الاثنين هو أن المحافظ الساخنة متصلة بالإنترنت والمحافظ الباردة غير متصلة بالإنترنت، الشيء الجميل في محافظ العملات الرقمية هو تطورها وتنوعها،  بحيت تنقسم المحافظ الساخنة إلى محافظ ويب Web wallets ومحافظ محمولة Mobile wallets ومحافظ سطح مكتب Desktop wallets ، وهذه الأخيرة فقط إذا كان الكمبيوتر متصلاً بالإنترنت.

من ناحية أخرى ، تنقسم المحافظ الباردة إلى محافظ للأجهزة  Hardware wallets ومحافظ ورقية Paper wallets ، والتي هي ببساطة طباعة المفتاح الخاص على الورق.


كيف يتم تحديد قيمة العملات الرقمية ؟


تختلف قيمة العملات المشفرة حسب العرض والطلب وثقة الناس بإعتمادهم لها كوسيلة للدفع ، بالإضافة إلي ذلك توجد عدة عوامل تؤثر على أسعار العملات الرقمية مثل :

  • تكلفة عملية تعدين العملات المشفرة .
  • عدد العملات الرقمية المتداولة والمتاحة في السوق.
  • مدى نجاح المشاريع المنجزة من طرف إدارة العملة الرقمية .
  • التطورات والمستجدات المتعلقة بالعملات المشفرة .



 تتشكل قيمة العملة الرقمية في غياب آليات فعالة لمنع التلاعب، مثل تلك الموجودة في أسواق الأوراق المالية المنظمة، في كثير من الحالات تتشكل الأسعار أيضًا بدون معلومات عامة لدعمها.

تعمل العملات المشفرة من خلال سجل المحاسبة المشترك أو البلوكشين blockchain، توفر لهم هذه التقنية نظامًا عالي الأمان مع القدرة على تجنب تقليد أو تزوير الأصل الرقمي، تعمل تقنية البلوكشين مثل دفتر الأستاذ الكبير حيث يمكن تسجيل كميات هائلة من المعلومات وتخزينها.

تتم مشاركة كل ذلك على الشبكة وحمايته بطريقة تجعل جميع البيانات الموجودة به لا يمكن تغييرها أو حذفها.


ماذا يعني تعدين العملات الرقمية ؟


يعد تعدين العملات الرقمية أمر مكلف لأنه يحتاج إلى أجهزة قوية وإنترنت عالي السرعة، بالإضافة إلى إستهلاك عالي لطاقة.

يشير هذا المفهوم إلى العملية اللازمة للتحقق من صحة العمليات المنفذة باستخدام هذا النوع من الأصول الرقمية.

على سبيل المثال، إذا أخذنا الحالة العملية لعملة البيتكوين سيعتمد تعدينها على التحقق من صحة المعاملات وتسجيلها في سجل blockchain.



باختصار ، ينطوي تعدين العملات المشفرة على حل المشكلات الرياضية المعنية بنجاح. المعدنين الذين قاموا بذلك يحصلون في المقابل على نصيبهم من العملات الرقمية ، الغرض من تعدين هذه العملات المشفرة هو طرحها للتداول في السوق.


كم عدد أنواع العملات الرقمية الموجودة ؟


لإنشاء العملات المشفرة ، من الضروري أن تكون لديك معرفة بالتشفير ، أو على الأقل معرفة كيفية البرمجة حتى تتمكن من استنساخ رمز من عملة مشفرة أخرى وإنشائها.

يوجد حاليًا الآلاف من العملات الرقمية المدرجة في منصات التداول، وبنسبة أدق يوجد أكتر من 1600 عملة رقمية ، أشهر هذه العملات المشفرة :

  •  عملة البيتكوين Bitcoin.
  • عملة الإيثريوم Ethereum.
  • عملة الريبل Ripple.
  • عملة الليتكوين Litecoin.
  • عملة دوج كوين Dogecoin.
  • عملة كاردانو Cardano.
  • عملة سولانا Solana.


ما هي عملة البيتكوين ؟


يعتبر البيتكوين "Bitcoin" أولى العملات المشفرة وأكثرها شيوعا،  يعود تاريخ إنشاؤه إلى عام 2009 بواسطة شخص أو مجموعة من الأشخاص الذين أطلقوا على أنفسهم اسم ساتوشي ناكاموتو "Satoshi Nakamoto"  ، والذين تمكنوا من إنشاء أولى العملات المشفرة باستخدام تقنية البلوكشين، والتي اخترعوها هم أنفسهم. 


أصبح البيتكوين بعد ذلك نظام نقدي إلكتروني يعتمد بالأساس على التعامل المباشر بين المشتري والبائع بدون اللجوء إلى وسيط بينهما، مثل باقي العملات الرقمية الأخرى.

ولكي تكون قادراً على شراء عملة البيتكوين وتجميعها يجب عليك إمتلاك حساب على منصات تداول العملات المشفرة أو حساب في إحدى المحافظ الرقمية.

كيف يمكن الحصول على عملة البيتكوين ؟


 كما ذكرنا أعلاه يمكننا الحصول على عملة البيتكوين عن طريق تجميع أو شراء أو استبدال العملة نفسها على منصات تداول العملات الرقمية أو إحدى المحافظ الرقمية.

بعض طرق الحصول على عملة البيتكوين :

  • شراء عملة البيتكوين من إحدى المنصات الخاصة بتداول العملات المشفرة كمنصة بينانس Binance.
  • شراء عملة البيتكوين بطريقة مباشرة من خلال أحد الأشخاص الذي يعرض عملته للبيع.
  • يمكنك الحصول على عملة البيتكوين عن طريق التعدين، لكنها طريقة جد مكلفة على عامة الناس.
  • يمكنك أيضاً الحصول على عملة البيتكوين بالمجان من خلال مجموعة من المواقع والتطبيقات التي تخول لك إمكانية ربح بعض العملات المشفرة ، كل ما عليك القيام به هو إنجاز بعض المهمات البسيطة كالإجابة على إستطلاعات الرآي أو تحميل تطبيقات وألعاب.



من المهم أن تضع في اعتبارك أن عملة البيتكوين و العملات الرقمية الأخرى هي أدوات معقدة، والتي قد تكون غير مناسبة للأشخاص الذين ليس لديهم معرفة كافية ، بحيث ينطوي سعرها على عنصر المضاربة المرتفع الذي قد يعني الخسارة الإجمالية للأموال المدفوعة لـ شراء العملات المشفرة .


أنت الان في اول موضوع

تعليقات

التنقل السريع