القائمة الرئيسية

الصفحات

أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية

إنشاء مدونة مجانية

هل ترغب في إنشاء مدونة مجانية أو موقع مجاني، لكنك لا تعرف كيف أو من أين تبدأ؟ لا تقلق، يمكننا اليوم أن نجد على الإنترنت الكثير من البرامج أو المنصات التي تسمح لنا بالحصول على تواجد رقمي سريع ومجاني وبسيط في نفس الوقت.

لم يعد إنشاء مدونة أو موقع ضرورة، بل أصبح تقريبًا التزامًا لأي محترف أو شركة ترغب في تحسين وجودها في عالم الإنترنت، إنها إحدى الركائز الإستراتيجية لتسويق المحتوى الخاص بعلامتك التجارية وأفضل طريقة لإظهار معرفتك وخدماتك لجمهورك المستهدف.


أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية



إذا كنت مهتمًا بإنشاء مدونة مجانية، فسأوضح لك اليوم أين يمكنك إنشاء مدونة أو موقع مجانًا، وذلك بفضل المنصات والأدوات التي تتيح لك البدء في عالم التدوين دون الحاجة إلى إنفاق استثمارات كبيرة.


أهمية إنشاء مدونة مجانية

يعتبر إنشاء مدونة أمراً مهماً سواء كانت على منصة مدفوعة أو مجانية، تعتبر المدونة مكانًا مثاليًا لمشاركة المقالات الإعلامية المتعلقة بعلامتك التجارية أو مكانة أعمال الشركة، الهدف من هذه المنشورات هو تقديم محتوى قيم لجمهورك لإعلامهم وجذبهم وإقناعهم بالعملاء المحتملين.


إذا كنت ترغب في إنشاء مدونة خاصة بك، يمكنك البدء بمنصة مجانية وبعد ذلك، عندما يتطور مشروعك وتخصص له جزء من الميزانية، يمكنك التبديل إلى خيار مدفوع، إذا كنت ترغب في ذلك.


ما نوع المدونة المجانية التي يمكنك إنشاؤها؟

هذه بعض أنواع المدونات التي يمكنك إنشاؤها، اعتمادًا على احتياجاتك، تناسبك واحدة أو أخرى:

مدونة شخصية.

مدونة احترافية.

موقع شركة أو علامة تجارية.

تذكر: من المهم جدًا معرفة خصائص وصفات المدونة التي تحتاجها أولاً، ثم اختيار النظام الأساسي الأكثر ملاءمة لمشروعك.


لذلك، الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك الآن هي: ما هي مزايا التدوين بالمجان ؟ ما هي عيوب إنشاء مدونة مجانية ؟ أين يمكنني إنشاء مدونة مجانية ؟


أين يمكنني إنشاء مدونة مجانية ؟

سنرى اليوم بعض الأدوات أو الأنظمة الأساسية عبر الإنترنت التي ستتيح لك إنشاء مدونة مجانية لصناعة محتوى لإستراتيجيتك الرقمية.


من ناحية أخرى، توجد في الوقت الحاضر خدمات استضافة مختلفة (مدفوعة) تتيح لك أيضًا إنشاء مدونة باستخدام أدوات تصميم الويب المجانية والقابلة للتخصيص، لكننا سنتحدث عن هذا في مناسبة أخرى، من الآن فصاعدًا، أريد فقط التركيز على تلك الأنظمة الأساسية التي تحتوي على إصدارات مجانية بنسبة 100٪.


على الرغم من أنه من الصحيح أن جميع هذه الخدمات تقريبًا تخول لك إنشاء مدونة مجانية، والتي سأعرضها لك الآن، تسمح لك أيضًا بعد فترة بالترقية إلى خطط دفع أكثر احترافية أو عمل نسخة منها ونقلها إلى استضافة مختلفة ، حسب احتياجاتك.


10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية 


1) SITE123

SITE123.com هي منصة قوية جدًا ومثيرة للاهتمام تتيح لك إنشاء مدونة مجانية، سواء من حيث التصميم المخصص أو خيارات تحديد المواقع التي تقدمها.


أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية
Site123



يتم تصميم و إنشاء مدونة مجانية باستخدام SITE123 من خلال واجهة بسيطة للغاية وسريعة الاستجابة ومتعددة الوظائف ومرنة، لا يتطلب معرفة تقنية أو معرفة في لغة البرمجة، ليست هناك حاجة أيضًا إلى تثبيت أي برامج أخرى معقدة الاستخدام، كل ما ستستخدمه موجود في واجهته السهلة الاستخدام.

لذلك ، تعتبر المواقع المصممة في منصة Site123 متجاوبة، فهي متوافقة مع جميع الأجهزة مما يسهل على أي مستخدم البحث والعثور على المقالات أو الأعمال التجارية عالميًا أو محليًا.

يعتبر الكثيرون Site123 هو النظام الأساسي الأسرع والأسهل والأبسط استخدامًا في السوق الذي يتيح لك إنشاء مدونة مجانية.


أيضًا ، إذا كنت تريد موقعًا احترافيًا بنطاقك الخاص وصفحات غير محدودة ومساحة تخزين أكبر وعرض نطاق ترددي، فإنهم يقدمون خطة PRO تركز على المحترفين مثل المدونين أو المصورين أو رواد الأعمال بسعر شهري تنافسي للغاية.

لديهم أيضًا ، دعم احترافي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، بالإضافة إلى بعض الميزات والتصميمات الناجحة حقًا.

باختصار ، مع هذه المنصة، يمكنك الحصول على تواجدك على الإنترنت في غضون دقائق.


2) WIX

يعد WIX.com أحد أكثر الخيارات شيوعًا وأهمية والتي تتيح لك إمكانية إنشاء مدونة مجانية (مصممة مسبقًا بطريقة معيارية) التي ستجدها اليوم.

يحتوي على واجهة حديثة وجذابة ومتوافقة مع HTML تساعدك على إنشاء موقع مجاني .


أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية
Wix ويكس


بالإضافة إلى ذلك ، بفضل نظام محرر السحب والإفلات البديهي، ستتيح لك WIX تصميم وإنشاء موقع أكثر تخصيصًا بسهولة، كما أن لديها مجموعة كبيرة من القوالب في فئات مختلفة للاختيار من بينها.

يحتوي الإصدار المجاني من WIX على 500 ميغابايت من مساحة التخزين، وعرض النطاق الترددي 1G، والتوافق مع Google Analytics، ودعم العملاء على مدار 24 ساعة.

يمكنك توسيع هذه الخدمات باستخدام إصدارات Premium المدفوعة المختلفة. 

باستخدام هذا النظام الأساسي، يمكنك بسهولة تصميم وإنشاء مدونة شخصية أو مهنية، وإنشاء صفحة ويب مجانية أو متجر على الإنترنت.



3) Webnode


أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية
Webnode ويبنود

يعد Webnode.com أداة مثالية تخول لك إنشاء مدونة مجانية ومرنة (يمكنك شراء اسم المجال الخاص بك أو استخدام نطاق فرعي مجانًا).

بفضل تنوع وظائف تحرير المحتوى، لن يكون إبداعك محدودًا، لن يترك أي شيء للصدفة لأن لديك لوحة تحليلات كاملة خاصة بك.


يوفر لك Webnode العديد من الأدوات تحت تصرفك والتي ستساعدك على إنشاء مدونة مجانية والتمتع بحضور أفضل على الإنترنت.

جميع الحالات لها قيود مماثلة، مثل النطاق الترددي 1 جيجابايت ومساحة التخزين من 10 إلى 100 ميجابايت، وهو أمر نادر بعض الشيء.


4) SiteW

يعد SiteW.com منصة سريعة وسهلة الاستخدام، بواسطتها تستطيع إنشاء مدونة مجانية دون أي معرفة تقنية، وذلك بفضل ميزة السحب والإفلات.

يمتلك المستخدمون كل ما يحتاجون إليه لإنشاء محتوى شخصي أو تجاري وتعديله وتخصيصه ونشره، يتميز SiteW.com بواجهة ملونة ومتعددة الوظائف وسهلة للغاية، مما يوفر مرونة كبيرة.


أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية
SiteW


المدونات المجانية التي تم إنشاؤها باستخدام SiteW سريعة الاستجابة، مما يعني أنها مُحسَّنة لتتجاوب مع جميع الأجهزة، وتصميمها قابل للتخصيص بالكامل.

يحتوي SiteW أيضًا على العديد من أدوات تحسين محركات البحث (SEO) لمساعدتك على تحسين ظهور موقعك في محركات البحث.

في هذا النظام الأساسي، لدينا ثلاث صيغ اشتراك (Starter و Premium و Pro) تتكيف مع احتياجات كل نوع من المشاريع.

تقدم الصيغتان الأخيرتان المزيد من الخيارات الإضافية (المنتدى ، المتجر ، إلخ) ، وعدد غير محدود من الصفحات، واسم مجال مجاني، ووحدات تفاعلية (نموذج الاتصال، والتعليقات، والمنتدى، والنشرة الإخبارية، والمتجر عبر الإنترنت).


 Jimdo (5

يتيح لك موقع Jimdo.com إنشاء مدونة مجانية بسعة تخزين أقل من 500 ميجابايت وواجهة متجاوبة للغاية مع أي نوع من الأجهزة المحمولة أو الكمبيوتر (يحتوي أيضًا على تطبيق جوال لنظامي Android و IOS).


أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية
Jimdo 


بالإضافة إلى إنشاء مدونة مجانية تمنحك هذه المنصة أيضًا الفرصة لإنشاء متجر عبر الإنترنت، ولكن مع بعض القيود التي يمكنك تحسينها في نسختين مدفوعتين (من 6.50 يورو سنويًا).

وهو متوافق مع لغة HTML، لذلك إذا كانت لديك بعض المعرفة الأساسية حول لغة HTML، يمكنك إجراء تعديلات صغيرة على التصميم على القوالب الخاصة بك (أو تضمين عناصر واجهة مستخدم مخصصة) في Jimdo.

 

6) Weebly

Weebly.com هي عبارة عن منصة عبر الإنترنت تتيح لملايين الشركات إمكانية إنشاء مدونة مجانية أو موقع مصمم خصيصًا لهم بطريقة سهلة وبأسعار معقولة.


أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية
Weebly ويبلي


من خلال إنشاء مدونة مجانية باستخدام Weebly، يمكن لرجل الأعمال أن يمتلك فرعًا عبر الإنترنت لشركته الخاصة، والتواصل مع عملائه، ونشر إنجازاته، وشرح أفضل صفاته الشخصية والمهنية لجمهوره المحتمل.

يمنحك هذا النظام الأساسي إمكانية الحصول على موقع ويب شخصي يعمل بشكل صحيح في جميع المتصفحات وعلى الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية المختلفة.

تقدم Weebly أيضًا ، بالإضافة إلى خيارها المجاني، سلسلة من الخطط المخصصة تبدأ من 4 يورو شهريًا.


Webs (7

يمكن لأي شخص على Webs.com إنشاء موقع أو مدونة مجانية بطريقة بسيطة.


أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية
Webs

يحتوي Webs على حزمة مجانية تمكنك من إنشاء مدونة مجانية متوافقة مع الجوّال، و 500 ميغابايت من النطاق الترددي، و 40 ميغابايت من مساحة التخزين (وهي ضئيلة جدًا ، لكنها كافية لتبدأ).

بعد مرور بعض الوقت ، إذا قررت الاستمرار في هذا النظام الأساسي، فإنه يسمح لك بالترقية إلى خطط سداد مختلفة ستمنحك إمكانية توسيع خدمات وميزات حسابك.


8) Overblog

سيتيح لك Over-blog.com إمكانية إنشاء مدونة مجانية تمامًا بتصميم بسيط وبديهي بفضل قوالبها المتعددة، على الرغم من أنها إذا لم تقنعك يمكنك تغيير تصميمها بالكامل باستخدام HTML و CSS.


أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية
OverBlog

تتمثل إحدى مزايا هذا النظام الأساسي في أنه يمكنك تتبع الإحصائيات الخاصة بك بنقرة واحدة فقط من لوحة المسؤول، حيث ستتمكن من معرفة كل شيء عن المستخدمين لديك، بالإضافة إلى أذواقهم أو تفضيلاتهم وكيفية تفاعلهم مع موقعك .

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان لديك مدونة بالفعل وترغب في ترحيل المحتوى الخاص بك إلى هذا النظام الأساسي، فيمكنك القيام بذلك بسهولة.

يوفر لك Overblog أيضًا إمكانية كسب المال من محتوى موقع الويب فقط عن طريق تحديد خيار "مشاركة الأرباح"، على الرغم من أنه سيتعين عليك تنشيط حسابك كـ Premium.



9) WordPress.com

أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية
Wordpress ووردبريس

إذا كنت تفكر في نظام أساسي بدون تكلفة يمكن أن يمنحك ميزات جيدة جدًا، والتي يمكن توسيعها ببعض خيارات الدفع، أو إذا كنت ترغب في الانتقال إلى استضافة ويب تقريبًا دون مشاكل فيجب أن يكون خيارك الرئيسي هو WordPress.com.

إنها إحدى المنصات الرائعة التي تخول لك إنشاء مدونة مجانية لديها عدد أكبر من المستخدمين في العالم (+ 50000 يوميًا ... من مواقع الأعمال الصغيرة، والفنانين الشخصيين أو المرموقين إلى وسائل الإعلام مثل Time و CNN).

 

على الرغم من وجود بعض القيود المهمة مقارنة بأخيه الأكبر (WordPress.org)، فإن منصة الاستضافة المجانية هذه لديها خطط مختلفة يمكن أن تنمو وفقًا لاحتياجاتك.


Blogger (10

Blogger.com هي منصة مجانية مملوكة لشركة Google، يوجد لديك العديد من القوالب المختلفة التي تساعدك على إنشاء مدونة مجانية بطريقة بسيطة للغاية.

إذا كنت لديك بعض المعرفة الأساسية بالبرمجة، وتفضل إنشاء مدونة مجانية أصلية تمامًا، يمكنك ذلك بفضل أداة تحرير ال CSS و HTML.


أقوى 10 منصات لتصميم و إنشاء مدونة مجانية
Blogger بلوجر

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت ستستخدم Blogger.com لعلامة تجارية أو شركة، فيمكنك تغيير النطاق الفرعي الذي يقدمونه لك افتراضيًا ووضع نطاق خاص بك.

نظرًا لكون موقع Blogger.com أحد خدمات Google، فإنه يتصل بسلاسة مع أي من منتجات Google الأخرى مثل Drive أو Meet أو عند فتح حساب Gmail، وما إلى ذلك.

سيسمح لك هذا الاتصال بزيادة نشر المحتوى الخاص بك والميزات الأساسية لموقع الويب المجاني الخاص بك.


الإعلان وتحقيق الدخل

ستمنحك إمكانية تحقيق الدخل من النظام الأساسي الخاص بك بفضل منتج آخر من منتجاته المتميزة → Google AdSense (يعرض الإعلانات ذات الصلة لقرائك أو زوارك).


ما هي مزايا التدوين بالمجان ؟

دعنا نلقي نظرة على مزايا إنشاء مدونة على منصة مجانية.

1- صفر تكلفة

هناك بعض الأشخاص، رواد الأعمال الصغار أو حتى الشركات الصغيرة والمتوسطة، نظرًا لحجم أعمالهم ليس لديهم الميزانية الأولية التي تتطلب الاستثمار في مدونة أخرى.

عادة ما يكون هؤلاء الأشخاص هم أولئك الذين يبحثون عن خيارات أخرى أرخص أو نظام أساسي يخول لهم إنشاء موقع مجاني.

باستخدام هذا الخيار، لن يتحملوا تكاليف التسجيل والصيانة المرتبطة بالمنصة أو النظام الذي يتم استضافتهم فيه.


2- سهولة الاستخدام

هذه الأنظمة والمنصات الأساسية سهلة الاستخدام، مع تكوينات أساسية وبديهية لا تتطلب بأي حال من الأحوال منحنى تعليمي عالي.

بفضل هذه المنصات يمكنك إنشاء مدونة خاصة بك، دون معرفة متقدمة بتصميم الويب أو لغات البرمجة.


3- القدرة على التكيف

يوجد تقريبًا العديد من منصات التدوين المجانية، ابحث من بين العديد من المنصات التي أعرضها لك أدناه تلك التي تناسب احتياجاتك وأنشئ مدونتك المجانية من البداية. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب في الترقية إلى باقة مدفوعة، فإن العديد من المنصات توفر إمكانية الترقية إلى باقة Premium اقتصادية للغاية.


4- حرية الرؤية وتحديد المواقع

مجانًا وبدون استثمار أموال (في الإعلانات، على سبيل المثال)، ستتمكن من الحصول على الحد الأدنى من التواجد على الشبكة.

إذا كنت لا تستطيع تنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO)، فهذا خيار جيد جدًا.


ما هي عيوب إنشاء مدونة مجانية ؟

على الرغم من أنني أفهم أن إنشاء موقع مجاني قد يكون خيارك الوحيد في البداية، لأسباب اقتصادية، إلى أنه يجب عليك معرفة أن هنالك بعض العيوب المهمة:


1- القيود

ميزات محدودة للغاية من حيث إمكانية اختيار التكوينات المخصصة، وامتلاك مساحة كبيرة على القرص الصلب، وعرض نطاق ترددي جيد، وما إلى ذلك.

من ناحية أخرى، لا يسمح لك معظمها باستخدام المكونات الإضافية أو أكواد HTML أو CSS وتمنحك فقط إمكانية الوصول إلى عدد محدود من القوالب (الاضطرار إلى دفع مبلغ زائد أو استئجار خدمة إضافية إذا كنت تريد المزيد من الميزات أو التخصيص، أي فقدان نعمة الحرية).

قد لا يكون إنشاء موقع مجاني هو الخيار الأكثر تنافسية للأعمال!


2- ليس لك

يجب عليك معرفة أنه عندما تقوم بتصميم أو إنشاء موقع مجاني على أحد المنصات المذكورة أسفله المنصة هي مالك موقعك والمنصة التي تحدد قواعد وشروط الخدمة (على غرار ما يحدث في الشبكات الاجتماعية).

إذا تغيرت هذه القواعد أو الشروط ذات يوم ولم تكن راضيًا ، فقد لا يتبقى لك أي شيء، أو حتى الأسوأ من ذلك، تخيل أنهم قرروا الإغلاق دون سابق إنذار ... وداعًا لموقعك (هذا أكثر شيوعًا مما يبدو على الإنترنت).

ومع ذلك، كن حذرًا، واتخذ إجراءات لتجنب هذا الاعتماد.


3- الإعلان

بشكل عام، تحتوي بعض هذه الأنظمة الأساسية في كثير من الحالات على إعلانات تقوم بإدراجها على موقعك دون إعطائك خيارات للتحكم فيه.

هناك منصات لا تسمح لك بتحقيق الدخل من المحتوى الخاص بك من خلال لافتات وإعلانات وانتماء وما إلى ذلك دون المرور أولاً بترقية حسابك ، أي استئجار إصدار PRO.


أشياء أخرى يجب وضعها في الاعتبار عند امتلاك مدونة مجانية

هل سأتمكن من الهجرة أو الانتقال متى أردت؟ إذا بدأت بمدونتك المجانية، فإن العيوب التي ذكرتها أعلاه تجعلك تعيد التفكير في الموقف وترغب في الانتقال إلى مكان أكثر احترافًا، تذكر أن هناك منصات تمنحك خيارات لترحيلها.

بالإضافة إلى ذلك، يمنحك Worpress.com و Blogger.com والبعض الآخر أيضًا خيار عمل نسخة احتياطية من المحتوى الخاص بك حتى تتمكن من الانتقال أو الترحيل إلى نظام أساسي مدفوع عندما يمكنك تحمله أو احتياجك إليه.


خاتمة

مع أي من هذه المنصات، لديك إمكانية وجود أفضل على الإنترنت (بطريقة بسيطة للغاية واقتصادية).

على الرغم من أنني أود أن أشير إلى أن المدونة المجانية ليست عادة الخيار الأكثر تنافسية لمشروعك للتميز عن منافسيك.

على الرغم من حقيقة أن جميع الأدوات التي ذكرتها أعلاه تدعي أن لها وظائف لتحسين وضع محرك البحث، أو أنها صديقة لـ Google ، فإن موضوع On-Page SEO يتضمن العديد من المشكلات الأخرى التي تحتاج إلى محترف جيد لتحسينها بشكل صحيح.


لذلك ، إذا كنت تخطط لبدء عمل تجاري ولا تريد أن تُترك خارج الشبكة بسبب نقص الميزانية، فيمكنك تجربة أحد هذه الأنظمة الأساسية لفترة من الوقت.

وبالمثل ، إذا كنت ترغب في الكتابة أو الحصول على مدونتك الخاصة عبر الإنترنت دون إنفاق الأموال عليها، فقد تكون هذه مفيدة للغاية بالنسبة لك.


تعليقات

التنقل السريع